الصـــــــخــور الـــــنــــاريـــــة

الصـــــــخــور الـــــنــــاريــــة




أسس تصنيف الصخور النارية :

لا يوجد تصنيف محدد يحظى بإجماع علماء الصخور النارية ولكن يوجد أكثر من أساس من أسس التصنيف ويمكن إجمال
      تلك الأسس فيما يلي :

(1) التصنيف الكيميائى :

أثبت التحليل الكيميائى للصخور النارية أن معظمها يتكون من معادن السيليكات ومن هذا اتخذت نسبة السيليكا ـ فى البداية كأساس لتصنيف الصخور النارية إلى أربعة مجموعات : ـ

أ  صخور حامضية  Acidic وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أكثر من 66٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الجرانيت Granite   والجرانوديوريت Granodiorite  .
بصخور نارية متوسطةIntermediate   وتتراوح  نسبة السيليكا فيها من 66 ـ 52 ٪  ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور السيانيت Syenite  والديوريت Diorite   .
ج ـ صخور نارية قاعديةBasic   وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 52 ـ 40 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع الجابرو Gabbro   والبازلت Basalt  .
د ـ صخور نارية فوق قاعديةUltrabasic   وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أقل من 40٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الدونيت Dunite  والبريدوتيت Peridotite  .ومن الجدير بالذكر أن هذه النسب قد تتغير بالزيادة أو النقصان لدى بعض المؤلفين ليس هذا فحسب بل هناك من المؤلفين الذين يحصرون الصخور النارية فى ثلاث مجموعات هى صخور نارية حمضية ومتوسطة وقاعدية الأمر الذى يتبعه بالتالى اختلاف نسبة السيليكا فى كل مجموعة .
<><>

(2) كيفية التواجد والنسيج  Mode of ocurrence and texture :

ميز العلماء بين نوعين من الصخور النارية حسب موقع النشأة إلى صخور نارية جوفية وصخور نارية سطحية .
 
أ ـ الصخور النارية الجوفية وتعرف أحيانا بالصخور البلوتونية Plutonic rocks  :
وهى الصخور التى تكونت على أعماق كبيرة فى جوف الأرض ويحدث التصلب نتيجة للتبريد البطيء والمستمر تحت الضغط المرتفع مع وجود المواد الطيارة Volatiles  مما يتيح الفرصة لنمو بلورات المعادن المكونة للصخر النارى الجوفى , الأمر الذى ينعكس بالتالى على نسيج الصخر نفسه فيصبح ذا نسيج خشن Goarse – grained يمكن تمييز محتواه المعدني بالعين المجردة مثل صخور الجرانيت والديوريت والجابرو وجميعها من صخور النارية الجوفية التى تتميز بنسيجها الخشن .

ب ـ الصخور النارية والسطحية (البركانية) 
Extrusive ( Volcanic ) rocks  :
تتكون هذه النوعية من الصخور النارية نتيجة لتصلب الحمم ( اللابة ) Lava المندفعة من فوهات البراكين عند السطح فى ظروف عكس الظروف المكونة للصخور الجوفية تماما إذ يتم التبريد بسرعة مما لايتح الفرصة لنمو بلورات المعادن المكونة للصخر فيصبح النسيج فى هذه الحالة دقيق التحبب Fine – grained  وربما لا تتكون بلورات على الإطلاق إذا كان التبريد فجائيا فيصبح النسيج فى هذه الحالة زجاجيا  Glassy  .

نسعى دوما جاهدين للتحسن والتقدم وليس ما تراه هو حدودنا! ونحن نقدر كثيرا زوارنا وآراؤهم فإن كان لديك أي اقتراح/نصيحة/ومضة مفيدة/نقد بناء أو ما إلى ذلك يمكنك مشاركتنا كل ما في ذهنك من خلال تعليق أو الإتصال بنا

Share this

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق