بـــحــث عــن الــنــبــاتــات وأقــســامـهــا

بـــحــث عــن الــنــبــاتــات وأقــســامـهــا 





الــنـــبــاتـــات :

-  تُعتبر النباتات من الكائنات الحيّة التي أنعم الله علينا بها، وذلك يتبيّن في قوله تعالى: " يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ" "سورة النحل وهي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض وتنبت منها، اذ منها الأزهار والأعشاب بأنواعها، والأشجار والشجيرات، والسراخس والحشائش، وغيره. تتألف النباتات من أكثر من "305 ألف نوع تقريباً.

أنـــواع وأقــســام الــنــبــاتــات :

- نباتات مغروسة: اذ تعتبر  نوع من النباتات التي ينتقيها الإنسان من الطبيعة، ويعتني بها لتوفير الغذاء له؛ كالحبوب والفاكهة، وتتمحور عناية الإنسان في هذه النباتات من خلال اهتمامه بتحسين سلالات هذه النباتات وحمايتها من الآفات ومن أي شيء يتلفها، والحراثة والتسميد والري وغيرها،ومنها :
النباتات: البرتقال، والزيتون، والعنب، والرمان، والخضروات مثل الطماطم .
- نباتات تلقائية: وهي النباتات التي لم يكن الإنسان يهتم بها أبرعايتها قديماً، ولكن حديثاً يُبدي الإنسان اهتماماً بها؛ كأشجار الغابات لتوفير الحطب والخشب؛ حيث يرعاها ويحميها من الاعتداء الجائر، وهي تُشكل قرابة (20%) من النباتات على اليابسة، ومن هذه النباتات أوكاليبتوس، وأشجار البلوط، والسنديان وغيرها. 
- النباتات البذرية أو  الوعائية: وهي ما يُطلق عليها ذوات البذور، وهي أكثر أنواع النباتات تواجداً على سطح الأرض، وهي كلّ نبات يتكاثر بالبذور وتنبت لها أزهار، ولها أنواع عديدة. 
- النباتات اللاوعائية: وهي النباتات المائية، فلا تحتوي على أوراق ولا جذور وليست لها بذور، وهي غير مزهرة.

ممـــيــزات الــنــبــاتــات :

- تتميّز بأنها ذاتية التغذية، أي إنّها توفّر غذاءها بنفسها، كما أنها توّفر الغذاء للإنسان والحيوان. تتألف من عدّة خلايا لها جدار خلويّ من مادة السيليلوز. تتميّز بأنها عديمة الحركة. تتعايش في البيئات المختلفة.ويعتمد قيامها بالبناء الضوئي.

نسعى دوما جاهدين للتحسن والتقدم وليس ما تراه هو حدودنا! ونحن نقدر كثيرا زوارنا وآراؤهم فإن كان لديك أي اقتراح/نصيحة/ومضة مفيدة/نقد بناء أو ما إلى ذلك يمكنك مشاركتنا كل ما في ذهنك من خلال تعليق أو الإتصال بنا

Share this

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق